هل كان لديك مؤخرا محادثة مع أي شخص حول السلامة على الإنترنت؟ إذا لم يكن كذلك، قد يكون هناك بعض الأسئلة التي لم تفكر بها حتى الان.

في عالمنا اليوم، نواجه مجموعة من الأسئلة حول ما الذي يجب القيام به في حالات معينة على الانترنت. من التعدي على الإنترنت إلى المخاوف المتعلقة بالخصوصية، عليك أن تكون مطلعاً على جميع أنواع المخاطر المحتملة التي قد تأتي من العدم. قد تصادف حتى الحالة التي لم تقم بالتفكير أنها يمكن أن تحدث لك على الانترنت.

وهذا هو السبب في أننا نريد أن نحثك على التفكير بشكل نقدي حول السلامة على الانترنت.

هنا 10 أسئلة للنقاش حتى تبدأ وتقوم بإثارة بعض المناقشات الهادفة مع أصدقائك، أو والديك، أو معلميك عن كيف تحمي نفسك على الإنترنت.

 

  1. ذهبت إلى اجتماع لم يكن من المفترض أن تذهب إليه. لاحظت أن العديد من الأصدقاء قاموا بنشر صور على الإنترنت دون إذنك. قمت بإزالة الإشارة إلى اسمك، ولكن الصور لا تزال هناك. ماذا ستفعل؟
  1. شقيقتك الكبرى تقوم بتوصيلك إلى المدرسة. واجهتك مشكلة في حركة المرور. أخرجت هاتفها وبدأت بإرسال رسائل نصية، ولكن كلاكما يعرف ان استخدام الهاتف أثناء القيادة يعد من الأمور غير القانونية. ماذا ستفعل؟
  1. أنت وشخص ما لا يحظى بشعبية في صفك الدراسي يتابعك على Snapchat. وكنت لا تريد إضافته إلى دائرة أصدقائك لأنك تشعر بأن أصدقائك قد يسخرون منك. ماذا ستفعل؟
  1. تقوم بلعب أحد الألعاب على الإنترنت. وقام شخص ما بسؤالك عن عائلتك وعن المكان الذي تعيش فيه. لقد تحدثت مع هذا الشخص من قبل، ولكنك لم تلتقي به شخصياً. ماذا ستفعل؟
  1. تحب موقع YouTube. وتحب مشاهدة أشرطة الفيديو، ولكن تريد أيضا قراءة قسم التعليقات لقراءة آراء الأشخاص. بعد مشاهدة فيديو مثير للجدل، قمت بمشاهدة تعليق يسيء إليك. أنت تعرف أن الرد على هذا التعليق لن يؤدي إلا إلى سكب الزيت على النار، ولكنك غاضباً حقا. ماذا ستفعل؟
  1. قامت أحدى المعلمات بإرسال طلب صداقة إليك على موقع Facebook. انها المعلمة المفضلة لديك، لكن هذا الأمر ليس جيداً. ماذا ستفعل؟
  1. لم تقم والدتك بتسجيل الخروج من على جهاز الكمبيوتر الخاص بها، وعند جلوسك على الكمبيوتر قام أحد الأشخاص الذين لا تعرفهم ببدء محادثة على الحساب الخاص بها. ماذا ستفعل؟
  1. شخص ما التقط لك صورة بالهاتف الخاص به أثناء وجودك في غرفة خلع الملابس / مرحاض. كانت لديك قناعة من أن الشخص فعل ذلك، ولكن الشخص أنكر ذلك. كنت غاضبا. ماذا ستفعل؟
  1. اثنان من الأصدقاء يتجادلون باستخدام الرسائل النصية ويقومون بإعادة توجيه تلك الرسائل إليك تحتوي على تعليقات سيئة، على أمل أن تنحاز إلى أي طرف منهما. شعرت بالتشتت. ماذا ستفعل؟
  1. نما إلى علمك أن بعض الأطفال لديهم موقع على شبكة الانترنت حيث يتحدثون مع بعض الفتيات في المدرسة تحت أسماء مستعارة وينشرون قصص وصور لهم. قمت بالتحقق من ذلك، ويجب أن نعترف أنك كنت قد سمعت بعض الشائعات عنهم من قبل. ماذا ستفعل؟