اختر صفحة

Online Sense is ICDL Arabia's philanthropic arm aimed at raising public awareness on Cyber Safety.

صدمت شركة “كريم” لحجز سيارات الأجرة التي تتخذ من دبي مقراً لها، مستخدميها بالكشف هذا الأسبوع أنها ضحية لاختراق البيانات في وقت مبكر من هذا العام. يجب أن تزعجك هذه الأخبار إذا قمت بالتسجيل في هذه الخدمة في أي وقت قبل يناير 2014 من خلال مشاركة بياناتك الشخصية، لأن بيانات مستخدمي كريم الذين سجلوا قبل هذه الفترة قد تمت سرقتها.

يجب أن تعتبر هذا تهديدًا لخصوصيتك حيث أن البيانات التي تمت سرقتها من قبل القراصنة تتضمن عناوين البريد الإلكتروني والأسماء وأرقام الهواتف ومعلومات الرحلة.

في حين تقول شركة كريم أنه لا يوجد دليل على قيام القراصنة بسرقة كلمات المرور أو معلومات بطاقة الائتمان، فمن المستحسن أن تتخذ التدابير اللازمة مثل تغيير كلمة المرور الخاصة بـ كريم (وكلمات المرور الخاصة بحسابات أخرى عبر الإنترنت إذا كانت هي نفسها كلمة مرور كريم الخاصة بك)، وقم بتعطيل بطاقتك. نعم، قد يتسبب ذلك في بعض الانزعاج لحين صدور بطاقة جديدة، ولكن من الأفضل دائمًا أن تكون آمنًا بدلاً من أن تكون أسفاً.

امنح موظفي الشركة شهادة في مجال الأمن الرقمي قبل أن تتعرض شركتك لهجمة إلكترونية

الاختراق الذي انطوي على الوصول إلى نظام كريم لتخزين البيانات لـ 14 مليون راكب و 558.800 سائق (يطلق عليهم اسم الكابتن)، لم يؤدي بعد إلى أي حالة من حالات الاحتيال أو سوء الاستخدام حتى الآن، وفقا لكريم.

لاحظت كريم أن هذا الاختراق تم في يناير من هذا العام، لكنها لم تكشف عن الخرق بسبب التحقيق الداخلي المستمر. وقالت الشركة أيضا أنه خلال هذا الوقت عملت إلى تعزيز أنظمتها الأمنية.

وبحسب ما ورد انتظرت شركة كريم حتى الآن لإبلاغ عملائها بذلك، قائلة: “أردنا التأكد من أن لدينا أكثر المعلومات دقة قبل إبلاغ العملاء”.

في حين يدعي تطبيق حجز سيارات الأجرة أنه يأخذ حماية عملائه وبيانات السائقين التابعين له “على محمل الجد”، يثير حادث كهذا إلى مخاوف بشأن سلامة بيانات المستخدمين التي تحتفظ بها تطبيقات أخرى مماثلة في المنطقة.

ويأمل هذا البيان من كريم بطمئنة مستخدميه الذين سجلوا بعد يناير 2014، “لدينا فريق من خبراء الأمن الرقمي الرائدين الذين يعملون مع شركات الأمن الخارجية لمراقبة أنظمتنا باستمرار، وبناء وتعزيز جدارنا الأمني، والاستجابة الفورية للتهديدات المحتملة. بالإضافة إلى ذلك، نحن نعمل مع جهات إنفاذ القانون “.

حاليا ، تعمل شركة كريم في 90 مدينة من 13 دولة، وتعتبر واحدة من أفضل تطبيقات حجز سيارات الأجرة في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وباكستان.