اختر صفحة

Online Sense is ICDL Arabia's philanthropic arm aimed at raising public awareness on Cyber Safety.

أصبحت الهجمات الإلكترونية مؤخرًا مشكلة شائعة جدًا ، لذلك يشعر الجميع بالقلق بشأن حماية بياناتهم. لمنع سرقة كلمات المرور الخاصة بك وغيرها من البيانات الهامة، يجب الانتباه إلى أي تغييرات في جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

لا تعمل الطابعة بشكل صحيح أو أن كاميرا الويب تعمل بشكل غير معتاد، ولا تعرف معنى ذلك؟ سوف نخبركم عن 7 إشارات مهمة مفادها أنه تم اختراق جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتم سرقة بياناتك وصورك.

تم إيقاف تشغيل برنامج مكافحة الفيروسات

برامج مكافحة الفيروسات من الصعب جدًا تعطيلها، حتى عندما تريد ذلك. فإنه يوجد لديهم بروتوكولات أمان خاصة تسألك عدة مرات إذا كنت متأكدًا من أنك لا تريد أن يعمل البرنامج. لذا من المستحيل تقريبًا إيقافها عن طريق الخطأ.

أول شيء يقوم به المخترق هو تعطيل مكافحة الفيروسات بحيث لا يمكنك اكتشاف التطفل.

بمجرد ملاحظة أن برنامج الحماية من الفيروسات قيد إيقاف التشغيل، أعد تشغيله واتصل بشخص تقني فورًا.

تتلقى تحذيرات وهمية من الفيروسات

إذا لاحظت ظهور تحذيرات مكافحة الفيروسات بشكل يبدو مختلف أو غير عادي، فهي علامة واضحة على الاختراق.

علامة أخرى سيئة هي وجود برنامج مكافح للفيروسات لم تقم بتثبيته. ومع ذلك، قبل أن تبدأ في القلق، تأكد من تحديث برنامج مكافحة الفيروسات القديم الخاص بك. ربما يبدو الأمر مختلفًا الآن.

امنح موظفي الشركة شهادة في مجال الأمن الرقمي قبل أن تتعرض شركتك لهجمة إلكترونية

كلمات المرور الخاصة بك لا تعمل

إذا لم تتمكن من الوصول إلى بعض حساباتك وكنت متأكدًا من عدم تغيير كلمة المرور، فمن المرجح أن جهاز الكمبيوتر قد تعرض للاختراق. لحسن الحظ، تحتوي معظم الخدمات على مصادقة ثنائية بحيث يمكنك استعادة كلمة المرور الخاصة بك عن طريق إرسال رمز إلى هاتفك أو رسالة إلى صندوق بريدك الإلكتروني. وبمجرد الانتهاء من ذلك، قم بتغيير كلمات المرور للحسابات التي لم يتم اختراقها بعد.

أخبر جميع أصدقائك بعدم فتح رسائل منك، أو عدم النقر على الروابط المرسلة عبر حسابك.

تزايد عدد أصدقائك

إذا رأيت بعض الأشخاص الذين لا تعرفهم على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، أو زاد عدد أصدقائك في حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، فإن ذلك يعد إشارة واضحة على اختراق جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو حسابك الخاص على مواقع التواصل الاجتماعي.

تحقق من الدردشات مع أصدقائك لتجنب رسائل البريد المزعج.

ظهور رموز جديدة على لوحة المعلومات الخاصة بك

إذا قمت بتشغيل المتصفح الخاص بك ووجدت رموز جديدة على لوحة المعلومات الخاصة بك، قد يكون هذا اختراق خطير لبعض التعليمات البرمجية الخطيرة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

لا تقم بتشغيل تطبيقات مجهولة حتى لا تقوم بتسهيل مهمة المخترق. حاول حذفها من جهاز الكمبيوتر الخاص بك إذا كنت تستطيع.

تحرك مؤشر الفأرة من تلقاء نفسه

إذا لاحظت أن مؤشر الفأرة الخاصة بك يتحرك بدون سيطرتك، ويشير إلى شيء ما بطريقة مميزة، فهذا يعني أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك قد تم اختراقه بالتأكيد. ربما يقوم شخص ما بشيء ما في هذه اللحظة بالذات.

ما يجب عليك فعله هو تعطيل الاتصال بالإنترنت في أقرب وقت ممكن، والاتصال بالتقني للتعامل مع الموقف.

لا تعمل الطابعة بشكل صحيح

قد تتفاجأ لكن الهجمات الإلكترونية لا تؤثر فقط على الكمبيوتر نفسه ولكن أيضًا على الأجهزة الطرفية الخاصة بك. على سبيل المثال، إذا رفضت طابعتك طباعة شيء ما ، فقد تكون إشارة مثيرة للقلق.

وينطبق الشيء نفسه على جميع الأجهزة الأخرى المتصلة بالكمبيوتر.