اختر صفحة

Online Sense is ICDL Arabia's philanthropic arm aimed at raising public awareness on Cyber Safety.

في حين قد تعتقد أنك لن تقع ضحية لعملية احتيال على Facebook لكن الخبراء يقولون إن المزيد والمزيد من الأشخاص بما في ذلك جيل الألفية أصبحوا ضحايا هنا. هذا الخداع يثير سؤالا. ماذا يحدث عندما يتحول شخص ما تعتقد أنه صديق Facebook إلى شخص آخر؟

أصبحت عائشة أمين (تم تغيير الاسم) مؤخراً ضحية لعملية احتيال على موقع Facebook جعلتها بلا حماية. بدأ كل شيء عندما عثرت على ملف شخصي لصديقة قديمة على Facebook. كانت عائشة على Facebook messenger عندما ظهر اسم صديقتها. بعد فترة وجيزة ، بدأت عائشة تتلقي رسائل على Facebook من صديقتها، تتحدث عن منحة حكومية حصلت عليها من خلال وكيل على Facebook.

من المؤكد أن الوكيل أخبر عائشة أنه يمكنها الحصول على مساعدة مالية من الحكومة بمجرد تقديم بعض المعلومات الشخصية بما في ذلك اسمها ورقمها الخلوي وعنوانها، إلخ. كان على عائشة أن ترسل حوالي 6000 درهم كرسوم لاستلام ما يقرب من 300.000 درهم منحة مالية من الحكومة.

كان الشخص الذي كانت على عائشة أن تقابله يبدو وكأنه صديقها، وكانت تصدق صديقتها عندما كانت تتفق مع “منظمة المنح” هذه. أرسلت عائشة على الفور 6000 درهم إلى “المنظمة”، وانتظرت وصول منحتها!

امنح موظفي الشركة شهادة في مجال الأمن الرقمي قبل أن تتعرض شركتك لهجمة إلكترونية

عندما تواصلت عائشة مع صديقتها مهيرة (تم تغيير الاسم) على الهاتف، ردت مهيرة على الفور بأن عائشة قد خُدعت! اتضح أن حساب مهيرة على Facebook تم اختراقه من قبل المخادع الذي أقفله وسرعان ما تواصل مع عائلتها وأصدقائها لخداعهم. اضطرت مهيرة بعد ذلك إلى تحذير جميع جهات الاتصال على Facebook بعدم مشاركة أي من معلوماتهم!

وفقًا للخبراء في مكتب حماية المستهلك، يستخدم المحتالون الثقة التي لديك في أصدقائك على Facebook لدوافعهم الشريرة.

تدار هذه الحيل عبر شبكات لملفات شخصية وهمية تدعي أنها تقدم منح مالية. إذا قمت بالبحث على موقع Google للصور عن أشخاص تم تصنيفهم في هذه الحسابات وهمية على Facebook، سوف تدرك أنهم في الواقع ليسوا هم نفس الأشخاص الذين يصدرون المنح الحكومية.

نتعلم من ذلك: أنه قد تكون طلبات الأصدقاء المرسلة على Facebook من الأصدقاء القدامى مغرية، وقد تتأثر بالعواطف وترغب في مشاركة المعلومات الشخصية معهم، ولكن من المهم جدًا التحقق، لأن مقابلة صديق قديم عبر الإنترنت لا يشبه لقاءه في الواقع. قد يكون مجرد حساب وهمي! كيف يمكنك معرفة ما إذا كان الصديق هو حقيقي. أفضل طريقة للقيام بذلك هي طرح بعض الأسئلة التي لا يستطيع سوى صديقك الإجابة عليها – مثل ما هو الاسم الذي كنت تطلقه على دميتك المفضلة في طفولتك.