اختر صفحة

Online Sense is ICDL Arabia's philanthropic arm aimed at raising public awareness on Cyber Safety.

 يعمل مجرمو الإنترنت الآن على تشغيل برنامج جديد للتعرف على أول 3 أحرف من كلمات مرور حساب البريد الإلكتروني لابتزاز المستخدمين، وطلب عملات بيتكوين كفدية

كجزء من هذا الأسلوب للابتزاز، يطلق المجرمون رسالة إلى الضحية مع أول 3 أحرف من كلمات المرور الخاصة بهم كطريقة لإقناعهم بأنهم قد وصلوا بالفعل إلى محتوى البريد الإلكتروني الخاص بهم. في الواقع، من المحتمل تمامًا ألا يكون لديهم كلمة المرور بأكملها!

تم الإبلاغ عن حوادث الضحايا المذعورين الذين يدفعون مبلغ الابتزاز بسبب “الاختراقات” في المنطقة.

في إحدى محاولات الابتزاز هذه، تلقى رجل آسيوي رسالة من أحد المجرمين بأنه تم اختراق حساب البريد الإلكتروني الخاص به. خاف الضحية لأنه كان يملك في حسابه بالبريد الإلكتروني بعض مقاطع الفيديو المضحكة لمديره، والتي تم تصويرها سراً لإرسالها إلى زملائه. عندما هدد “المخترق” بنشر رسائله الشخصية وصوره عبر الإنترنت ما لم يدفع له عملات بيتكوين، أصبحت الضحية حذرة من أن رئيسه سيعرف عن أشرطة الفيديو.

امنح موظفي الشركة شهادة في مجال الأمن الرقمي قبل أن تتعرض شركتك لهجمة إلكترونية

وفقا للخبراء، قد يستخدم “المخترقين” أي شيء ضد الضحية عندما يحصلون على محتواهم أو صورهم الشخصية. سذاجة بعض الأفراد تجعل منهم أهدافًا سهلة لمثل هذه التهديدات.

وفي حادثة أخرى، تلقت امرأة تحتفظ ببعض اللقطات التي التقطتها خلال حفل زفاف ملاحظة مفادها أن كلمة المرور الخاصة بها تم اختراقها. وفحص المحققون هاتفها المحمول وأبلغوها بأنها كانت ضحية لقرصنة وهمية.

ابقى في أمان دوماً

  • تجنب قبول طلبات الصداقة من الغرباء
  • لا تفتح روابط مشبوهة
  • الامتناع عن إعطاء المال للغرباء الذين يصادقونك على الإنترنت.
  • لا تعبر عن اهتمامك بالمخططات الوهمية والعروض، عبر الإنترنت
  • حظر الحسابات المشبوهة والابتعاد عن التواصل معهم حتى في حالة استفزازك أو تهديدك
  • إبلاغ السلطات وحفظ رسائل تهديد كدليل
  • لا تشارك تفاصيلك – بما في ذلك عنوان البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف – على شبكات التواصل الاجتماعي