اختر صفحة

Online Sense is ICDL Arabia's philanthropic arm aimed at raising public awareness on Cyber Safety.

 قالت شركة جوجل العملاقة للإنترنت إنها بصدد إغلاق التطبيق الخاص بشبكتها الاجتماعية جوجل بلس بسبب الاستخدام المنخفض وثغرة أمنية تم اكتشافها في شهر مارس من العام الماضي والتي يمكن أن تسرب بيانات حوالي نصف مليون مستخدم.

وقالت جوجل، التي تتخذ من ماونتن فيو في شمال كاليفورنيا مقرا لها، أن “التطبيق الخاص بجوجل بلس لديه الآن نسبة الاستخدام والمشاركة منخفضة: 90 % من جلسات مستخدمي جوجل بلس مدتها أقل من خمس ثوان”.

قالت جوجل يوم الاثنين إنها ستغلق جوجل بلس في الأشهر القادمة بعد سبع سنوات من إطلاقها كموقع للتواصل الاجتماعي لعلامتها التجارية الخاصة.

كما جاء إغلاق جوجل بلس نتيجة لثغرة أمنية تم اكتشافها في العام الماضي، ولكن تم الاعتراف بها للمرة الأولى من قِبل جوجل يوم الاثنين، وتم اكتشاف الثغرة في إحدى “واجهات برمجة التطبيقات للأشخاص” في جوجل بلس في بعض بيانات المستخدم الخاصة لمطوري الأطراف الخارجية، بما في ذلك معلومات مثل المهن والجنسين والأعمار وعناوين البريد الإلكتروني للعديد من المستخدمين.

احصل على شهادة التسويق الرقمي لتصبح الموظف الذي يريد الجميع توظيفه

وقالت جوجل “اكتشفنا هذا الخطأ في مارس 2018 على الفور. لكن الخلل الذي كان قائما منذ عام 2015 قد يؤثر على ما يصل إلى 500 ألف حساب في جوجل بلس.

وقالت جوجل “أظهر تحليلنا أن ما يصل إلى 438 طلبا ربما استخدموا واجهة برمجة التطبيقات هذه.” ومع ذلك، “لم نعثر على أي دليل على أن أي مطوّر برامج كان على علم بهذا الخطأ، أو أساء استخدام واجهة برمجة التطبيقات، ولم نعثر على أي دليل على إساءة استخدام أي بيانات للملف الشخصي”.

تم اكتشاف الثغرة الأمنية في جوجل بلس في وقت تزامن تقريبا مع فضيحة تسرب الخصوصية سيئة السمعة لأكبر شبكة اجتماعية على الإنترنت فيسبوك، والتي تعرضت لانتقادات واسعة بسبب فشلها في حماية بيانات المستخدمين الخاصة.

يخضع فيس بوك إلى تدقيق شديد حول سياسة الخصوصية الخاصة به بعد اتهام شركة بريطانية متخصصة في استخراج البيانات ، كامبريدج أناليتيكا، بالوصول بطريقة غير قانونية إلى بيانات 87 مليون مستخدم لموقع “فيسبوك” دون علمهم.