اختر صفحة

Online Sense is ICDL Arabia's philanthropic arm aimed at raising public awareness on Cyber Safety.

هل سمعت عن أحدث منتج من Snapchat؟ أنه موجود لدى معظم الأطفال، وهم لا يمكنهم الانتظار لاستخدامه. يعرف باسم النظارات، ويعمل بطريقة متزامنة مع تطبيق Snapchat في هاتفك.


ما هي نظارات
Snapchat

باختصار، النظارات عبارة عن نظارات شمسية تقنية يمكن أن تسجل مقطع فيديو مدته 10 ثواني بنقرة زر واحدة. لديها كاميرا صغيرة مثبته داخل النظارات تقوم تلقائيا بتحميل مقاطع الفيديو إلى تطبيق Snapchat الخاص بك.

قد ينال هذا الجهاز إعجاب العديد من الأطفال. ومع ذلك، كبالغين مسؤولين، من المهم أيضا أن نعرف أن هذا الجهاز قد يكون غير آمن لهم لاستخدامه.


ما هو الضرر من استخدام نظارات
Snapchat؟

على الرغم من أن المنتج ليس من المقرر إطلاقه حتى الخريف القادم (وفقط لعدد محدود من الأشخاص)، فقد أثارت نظارات Snapchat المخاوف بين الأشخاص بشكل سريع.

على سبيل المثال، Snapchat لم تصدر أي توضيحات بشأن الاحتياطات التي سوف تتخذها تجاه انتهاك خصوصية الأشخاص. وحجتهم هي أن هذه النظارات الشمسية – التي تبدو وكأنها شيء غير مؤذي – سوف تستخدم في الواقع لأغراض المراقبة.

راجع بعض التغريدات التي نشرت على موقع Twitter  بمجرد علم الجميع عن النظارات الشمسية الجديدة من Snapchat:

التغريدة الأخيرة التي قام بكتابتها Sean Percival أثارت نقطة في غاية الأهمية:

كيف يمكن لتطبيق وسيلة تواصل اجتماعي، الذي كان معروفاً بتخزينه لمقاطع الفيديو لأمد قصير والذي كان ينتقد دائما الانتهاكات التي تحدث لخصوصية الأشخاص، أن يقوم بإنشاء تطبيق يجعل من السهل لأي شخص أن يسجل للآخرين دون أن يعرفوا؟ ماذا لو وقعت هذه الكاميرات المحمولة في أيدي الأشخاص الذين يرغبون في استخدامها لأغراض خبيثة و / أو على حساب الأطفال؟

بالإضافة إلى ذلك، ماذا يحدث إذا قام المراهقين بارتداء نظارات Snapchat هذه في المدرسة؟ كتب المحامي الأمريكي Termecca D. Ross أنه “مهتم جدا لمعرفة ما إذا كانت قضايا الخصوصية والرقابة الجديدة في مكان العمل والمدارس تنشأ من نظارات Snapchat”.

كتب Jasper Hamill من جريدة The Sun عبارات تعبر عن قلقه بشأن ما هو قادم:

“… خصوصية الشباب هي في الواقع مهددة أكثر من قبل الأطفال الآخرين أكثر من تهديدها من قبل وكالات التجسس الخفية. وقد ساعدت Snapchat و Instagram بالفعل على إنشاء مجتمع يتم توثيق كل لحظة فيه ومشاركتها على الانترنت. “

وبعبارة أخرى، نحن ننشئ مجتمعا يراقب نفسه بسعادة وطواعية. انهم يسجلون كل لحظة عن أنفسهم وينشروها على الانترنت ليراها الآخرين. ومع ذلك، هذا المنتج قد حصل على ردود فعل مختلفة حول كيفية استخدامه في إغراء القاصرين ونشر أشرطة فيديو عنهم دون حتى معرفتهم.


الخلاصة

يقول خبراء وسائل التواصل الاجتماعي أن معرفة، أو حتى تصور، أنه يجري مراقبتك على الانترنت يمكن أن يكون له تأثير تقشعر لها الأبدان. قد يجعل البالغين يعبرون عن أنفسهم بشكل أقل على هذه التطبيقات، ولكن عامل ‘المتعة’ في التقاط الصور مع النظارات الشمسية الخاصة بك ونشرها على Snapchat (أو أي تطبيق آخر من تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي) قد لا يحدث أي فرق بالنسبة للأطفال.

بالطبع، نحن لا نقول بالضرورة أن Snapchat أنشأ منتجاً خطيراً. نظارات Snapchat هي مجرد وسيلة. المسألة الأساسية هي كيفية استخدام الآخرين لهذه النظارات. يمكن أن يكون إضافة جيدة حقاً من Snapchat، أو يمكن أن يكون فكرة سيئة حقا.