اختر صفحة

Online Sense is ICDL Arabia's philanthropic arm aimed at raising public awareness on Cyber Safety.

إذا كنت قلقًا بشأن خصوصيتك عبر الإنترنت أو كنت ترغب في الوصول إلى المواقع المحظورة في بلدك، سيكون الاتصال بالشبكات الافتراضية الخاصة (VPN) هو الحل الأمثل بالنسبة لك. في حال كنت ممن يتحدثون باللاتينية والهنغارية، فإليك ما هي الشبكات الافتراضية الخاصة.

كما يشير اسمها ، تنشئ الشبكات الافتراضية الخاصة VPN نوعًا من الشبكات أو الارتباطات الخاصة بينك وبين موقع الويب الذي تزوره ، دون علم أي شخص بدخولك إلى ذلك الموقع ، ومن أين. هذا يجعل الشبكات الافتراضية الخاصة VPN أداة مطلوبة للأشخاص الذين يشعرون بالقلق إزاء نشاطهم على الإنترنت الذي يتم تتبعه (ليس للأغراض الجنائية؛ ولكن بشكل أكثر دقة للخصوصية فقط!).

إيجابيات استخدام الشبكات الافتراضية الخاصة VPN (المصدر صحيفة Gulf News)

  • الموظفون الذين يعملون عن بعد: من خلال الشبكات الافتراضية الخاصة VPN، يمكن لموظفي الشركات الذين يعملون من المنزل تسجيل الدخول إلى الشبكة الخاصة بالشركة والاتصال بموارد الشركة الداخلية
  • حماية البيانات: يمكن لمستخدمي نقاط اتصال Wi-Fi العامة المجانية مثل الموجودة في محطات المترو أو المطارات أو المقاهي أن يعرضوا أنفسهم لمخاطر الاختراق. لذا يمكن أن تساعد الشبكات الافتراضية الخاصة VPN على حماية البيانات في مثل هذه الحالات.
  • الخدمات المصرفية الإلكترونية: لمنع قراصنة الحاسوب من الوصول إلى الحسابات المصرفية ، تقوم بعض المصارف بمنع نطاقات من بروتوكولات الإنترنت IP في البلدان التي تم الإبلاغ فيها على نطاق واسع عن حالات الاحتيال المالي.

امنح موظفي الشركة شهادة في مجال الأمن الرقمي قبل أن تتعرض شركتك لهجمة إلكترونية

يتم البحث عن الشبكات الافتراضية الخاصة (VPNs) كثيرًا في هذه المنطقة (دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والعراق)، خاصة مع حظر العديد من المواقع والتطبيقات من قبل الحكومات. يؤدي تثبيت تطبيق VPN على هاتفك أو الكمبيوتر المحمول إلى جعل الإنترنت بأكمله مفتوحاً لك دون أي قيود، ولكن عليك أن تكون حذراً وأن تعرف قواعد استخدام الشبكات الافتراضية الخاصة VPN في بلدك قبل أن تقضم التفاحة الممنوعة.

بدون الكثير من اللغط، دعنا نخبرك إذا كان استخدام الشبكات الافتراضية الخاصة VPN هو أمر قانوني أو غير قانوني في بلدك:

البلد إمكانية الاستخدام
البحرين غير ممنوعة
مصر غير ممنوعة
العراق ممنوعة
الكويت غير ممنوعة
عمان غير ممنوعة ولكن تم حظرها
قطر غير ممنوعة
المملكة العربية السعودية غير ممنوعة
الإمارات العربية المتحدة غير قانونية إذا استخدمت لارتكاب جريمة

في حال كنت من أحد هذه الدول حيث لا يتم حظر الشبكات الافتراضية الخاصة (VPN)، فأنت بحاجة إلى معرفة ذلك قبل أن تصبح متحمسًا! هناك احتمال أنك لا تزال تواجه مشكلة (اقرأ دفع غرامات أو حتى السجن) إذا كنت تستخدم شبكة افتراضية خاصة (VPN) لأي مما يلي:

  • الوصول إلى موقع ويب محظور في بلدك (على سبيل المثال ، المواقع الإباحية)
  • الانخراط في أي نشاط عبر الإنترنت غير قانوني في بلدك (انتشار الدعاية المتطرفة، بيع المخدرات وما إلى ذلك)
  • استخدام عنوان IP احتيالي من خلال الشبكات الافتراضية الخاصة VPN لارتكاب جريمة. لكل جهاز كمبيوتر عنوان IP، ويمكن للأشخاص الاتصال بجهاز كمبيوتر آخر على الإنترنت من خلال VPN الشبكات الافتراضية الخاصة لارتكاب جريمة.