اختر صفحة

Online Sense is ICDL Arabia's philanthropic arm aimed at raising public awareness on Cyber Safety.

أعلى التطبيقات تنزيلاً  في متجر Apple. ينضم تطبيق صراحة إلى قائمة التطبيقات التي أصبحت أكثر شعبية بين الشباب في وقت قصير. وهناك تطبيقات أخرى مماثلة هي Yik Yak، Ask.fm، Secret و After School. تلقى تطبيق صراحة ردود أفعال مختلفة حتى الآن، وبينما يشعر البعض أنه أداة عظيمة تحسن من عملية تبادل ردود الأفعال بشكل متخفي بين المستخدمين، نجد أن البعض الآخر يخشى أن يستخدمه المتسلطين في إرسال رسائل بذيئة للشباب.


كيف اشتهر تطبيق صراحة

كلمة “صراحة” باللغة العربية تعني الوضوح أو الرحابة. وليس من المستغرب أن تصف هذه الكلمات سلوك الشباب الذين يبحثون بشكل متزايد عن طرق لإظهار صورهم وتحديثاتهم غير المتحيزة على وسائل التواصل الاجتماعي، من خلال سناب شات و فينستاغرام (موقع إينستاجرام الزائف).

تم تطوير تطبيق صراحة من قبل زين العابدين توفيق وقدم في المملكة العربية السعودية في العام الماضي. حصل التطبيق على تفاعل قليل جداً في البداية، ولكن زاد الطلب عليه بشكل جيد حقا عندما تم إطلاقه في مصر. في الآونة الأخيرة، تم طرح نسخة باللغة الإنجليزية من تطبيق صراحة، ومنذ ذلك الحين، أصبح أكثر انتشاراً بين الشباب في العالم الغربي.


آلية عمل تطبيق صراحة

” وفقاً لما هو مذكور في موقع التطبيق، يساعدك تطبيق صراحة في اكتشاف النقاط والأماكن القوية الخاصة بك ليتم تحسينها من خلال تلقي النقد من موظفيك وأصدقائك بطريقة خاصة”. صمم هذا التطبيق في الأصل ليكون وسيلة لتبادل ردود الفعل في مكان العمل دون معرفة المرسل، يتيح تطبيق صراحة الآن للمستخدمين “الحصول على نقد من زملاء العمل والأصدقاء”.

تحتاج إلى إنشاء حساب على تطبيق صراحة لتكون قادراً على إعطاء أو تلقي ردود الفعل بشكل متخفي. بمجرد تسجيل الدخول إلى التطبيق، يمكنك البحث عن الآخرين الذين قد تعرفهم، وإرسال رسائل لهم دون الكشف عن الهوية.

يحاول التطبيق أن يبقى موثوق للحفاظ على الجانب الإيجابي لمستخدميه في الغالب، ولا يكون وسيلة للصراحة المباشرة في المعنى عن طريق حث المستخدمين على كتابة “رسالة بناءة”. يمكنك التحكم في من يرسل لك الرسائل عن طريق ضبط الإعدادات، ويمكنك “تفضيل” الرسائل التي ترغب فيها، ولكن لا يمكن الرد على الرسائل. وقد استبعد المطورون عمدا خيار الرد لتجنب التبادلات غير المرغوب فيها بين المستخدمين. هل ستكشف صراحة عن هويتك؟ يدعي التطبيق على موقعه على الإنترنت أنه لن يكشف عن هويتك دون موافقتك.


هل يمكن أن يساء استخدام تطبيق صراحة من قبل الأشخاص السيئين؟

يتم إساءة استخدام تطبيقات الرسائل التي تخفي هوية المرسل على نطاق واسع من قبل الأشخاص ذو النوايا السيئة، لأنه لم يتم الكشف عن هويتهم. هل هناك فرصة لاستخدام تطبيق صراحة بغرض التسلط والتعليقات العنصرية والمضايقات؟ بشكل واعد، قال غالبية المستخدمين أشياء جيدة حول التطبيق حتى الآن. وقد حمل الشباب أيضا أشرطة الفيديو من تجربتهم على تطبيق صراحة، وأنهم قد تلقوا مزيجا مختلفاً من رسائل تعبر عن الرضا التام وبعض من الرسائل السلبية الأخرى.

أحد هؤلاء الشباب، آنا روسيت، أثارت نقطة إيجابية عن أن تطبيق صراحة لا يمكن استخدامه من قبل المتسلطين، لأنه، خلافا لغيره من التطبيقات التي تخفي هوية المرسل مثل Yik Yak، والتي تتيح للمستخدمين التحدث عنك حتى لو لم يكن لديك حساب، تطبيق صراحة هو منصة للتراسل بين شخص مقابل شخص آخر. أشارت آنا إلى أنه في تطبيق صراحة لن يكون لديك الشعور بأن الأشخاص يتحدثون عنك أثناء غيابك. عليهم أن يرسلوا إليك رسالة مباشرة، ولديك الحرية في حظرهم إذا شعرت بأي مضايقات.


يمكنك ربط تطبيق صراحة مع تطبيق سناب شات

في حين أن المستخدمين يشاركون روابط على حسابات صراحة الخاصة بهم على صفحاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي للسماح للآخرين بمشاركة ردود الفعل بشكل متخفي معهم، فإنه توجد ميزة جديدة قدمها سناب شات تجعل مشاركة روابط صراحة أكثر ملاءمة. سناب شات الآن يتيح للمستخدمين تثبيت الروابط على رسائل سناب الخاصة بهم. وبالنظر إلى أن مستخدمي تطبيق صراحة يرغبون في المزيد من التفاعل بين شخص في مقابل شخص آخر، فإنهم يفضلون ميزة سناب شات الجديدة.

عندما تقوم بمشاركة رسالة سناب، اضغط على رمز مشبك الورق وألصق رابط صراحة الخاص بك للسماح لمتابعيك بمشاركة تعليقات عنك.