اختر صفحة

Online Sense is ICDL Arabia's philanthropic arm aimed at raising public awareness on Cyber Safety.

إذا كنت جزءاً من مجتمع YouTube أو تتبع اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي، فربما كنت قد شاهدت أن موقع YouTube على وشك إطلاق برنامج جديد يسمى YouTubeHeroes#… ولقد تلقى الكثير من الانتقادات على أقل تقدير. لقد حصل على أكثر من 84.000 من عدم الإعجاب اعتباراً من 22 سبتمبر.

(شاهد الفيديو إذا كنت لا تعرف أي معلومات عن هذا البرنامج حتى الآن.)

كأعضاء في مجتمع YouTube، يشاهد العديد منا عدة أشرطة فيديو على موقع YouTube في كل يوم. لأن هذا يؤثر على عدد من الأشخاص الذين استمروا في الولاء إلى موقع YouTube، نحن نعتقد أنه من المهم أن نتخذ موقفاً بشأن هذه المسائل. هناك بعض الأشياء الجيدة وبعض الأشياء السيئة، ونحن نرغب في تسليط الضوء على كليهما في هذه الرسالة.

أولاً، نود أن نشير إلى بعض الأشياء الجيدة:
1. نسخ طبق الأصل: أغلب مؤلفي المحتوى لم يناقشوا هذا في مقاطع الفيديو الخاصة بهم. إضافة تسمية توضيحية إلى أشرطة الفيديو وتقديم نص وقتي متزامن هو أفضل بديل عن الصوت، وكثير من الأشخاص يستفيدون من ذلك. سواء كنت في بيئة حساسة للصوت أو استخدمتها لفهم المحتوى الذي تشاهده بشكل أفضل، فإنه في نهاية الأمر يحسن من تجربة المستخدم. (بالإضافة إلى ذلك، يمكنها أيضاً أن تقوم بترجمة المحتوى إلى لغات مختلفة بشكل أكثر سهولة.)

2. التعليب: بشكل كلي، يعد هذا مفهوم كبير لتحفيز مستخدمي YouTube لتنظيم المجتمع الخاص بهم. بطريقة ما، فإنهم يعيدون ويظهرون التقدير للأشخاص الذين يشاهدون نفس أشرطة الفيديو. مكافأة الأشخاص لهذه الجهود عن طريق منحهم العروض الحصرية/ المخفية في المنتجات الجديدة هو بلا شك من الأشياء الجيدة.

3. المجتمعات: الأشخاص أيضاً لديهم الدافع لاستخدام منتديات YouTube. كلما يتحدث مزيد من الأشخاص عن المشاكل التي لم تحل بعد، كلما نكون أكثر إبداعاً وتعاوناً. (وهذا هو، إذا كنا نستطيع إجراء مناقشات صادقة عنهم دون الحصول على عقوبات.)

الأهم من ذلك، ومع ذلك، فقد تلقى YouTube انتقادات قاسية. ونحن نعتقد أن YouTube يحتاج إلى المضي قدماً في أنواع أشرطة الفيديو الذي يجب أن يبلغ عنها برنامج YouTube Heroes. حالياً، إنه لا يزال غامضاً، وهو ما يفسر لماذا غضب كثير من الأشخاص بسبب المناقشة حول السماح لمستخدمي YouTube بامتياز الإبلاغ عن أشرطة الفيديو.

هناك فرق بين أشرطة الفيديو غير المناسبة لأصحاب الإعلانات وأشرطة الفيديو غير الملائمة لموقع YouTube. بعد مشاهدة مقطع الفيديو أعلاه، تساءل كثير من الأشخاص بسخرية ما هي أهمية برنامج YouTube Heroes بينما يستطيع الأشخاص الإبلاغ عن أشرطة الفيديو.

– هل يمكن حقاً لمستخدم YouTube العادي أن يثق تماماً في عملية الصيانة التي يقوم بها أي موقع إلكتروني (ناهيك عن YouTube)؟

– ماذا لو استفاد برنامج YouTube Heroes من هذه الامتيازات وبدء في الإبلاغ عن أشرطة الفيديو التي يملكها مؤلفي المحتوى في حال أنهم على خلاف معهم؟

– هل سيفقد برنامج YouTube Heroes امتيازاته إذا حاول إزالة أشرطة الفيديو هذه؟ (هل سيطبق عليهم قاعدة الثلاث ضربات مثلما تتطبق على مؤلفي المحتوى، على سبيل المثال؟ هل سيتم وضعهم في صندوق المخالفات عندما لا يقومون بالإبلاغ عن أشرطة الفيديو بعد الآن؟ إلى آخره).

– ما هي آلية عمل الإبلاغ الجماعي؟ كيف يمكن الوقاية منها؟

هذه هي بعض الأسئلة الهامة التي يحتاج موقع YouTube (والمجتمع الخاص به) إلى مناقشتها.

يعد استخدام التعليب بالنسبة لجوانب معينة لموقع YouTube هو فكرة جيدة. حيث يتيح لمجتمع YouTube لتشغيل نفسه. يمكنه أيضاً أن يساعد في حال المشاكل التي يتحدث عنها العديد من مستخدمي YouTube: السرقة الأدبية، إزالة ‘اضطهاد’ المحتوى وتناقضات في الإبلاغ عن أشرطة الفيديو (على سبيل المثال لا الحصر).

نشكركم ونقدر لكم الجهود المضنية التي قمتم ببذلها في محاولة لتقديم حلول ملموسة. ومع ذلك، فإن هذه الاستراتيجية تحتاج إلى أن حكمة في الإدارة والتنفيذ… وهذا لا يمكن أن يتم ببساطة عن طريق السماح لأي شخص بإدارة المجتمع.

إذا كنت تبحث عن مجتمع لمساعدتك، فأنا على يقين من أن الكثير من الأشخاص يودون أن يقدموا لك يد المساعدة في ذلك. ومع ذلك، فإننا بحاجة إلى التأكد من أن برنامج YouTube Heroes (أو مجموعة من الأبطال) الذين يقومون بالإبلاغ عن أشرطة الفيديو يفعلون ذلك بطريقة موضوعية بقدر الإمكان مع تطبيق أدني حد من التحيز المعرفي.

YouTube Heroes: Make YouTube Better for Everyone